أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع

2017/03/06 م ، 1438/06/07هـ
أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع
صورة تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- ينتظر العديد من الأشخاص بفارغ الصبر قدوم فصل الربيع بمناخه الدافئ و أزهاره المتفتحة وجمال طبيعته، إلا أن الفرح بفصل الربيع قد لا يدوم بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع المزعجة.

 

ولا يدرك بعض الأشخاص إصابتهم بالحساسية، حيث أن الاعراض المصاحبة للحساسية مشابهة تماما لنزلات البرد، و لكن استمرار الأعراض لعدة أشهر تمكن الشخص من التمييز بين نزلات البرد و الحساسية، إذ يمكن الشفاء من الرشح و نزلات البرد في غضون أيام.

 

ولذلك هناك بعض الأمور التي يجدر معرفتها عن موسم الحساسية:

 

عدم ارتباط الإصابة بالحساسية في العمر

 يعاني ما لا يقل عن 25% من الأشخاص للحساسية الموسمية، حيث تتعرض مختلف الفئات العمرية لتطور الحساسية سواء كانو أطفالا أو بالغين.

 

طبيعة المكان

يؤثر المكان الذي يعيش حوله الأشخاص على إصابته بالحساسية، إذ تزداد حدتها عند الأشخاص الذين يعيشون ببيئة تحيط بها الأعشاب والأشجار.

 

الوراثة

ترتبط الإصابة بالحساسية لدى البعض بعامل الوراثة، فقد يعاني الزوجان من الحساسية، الأمر الذي ينتج عنه تعرض أطفالهما للحاسية بمراحل الطفولة أو البلوغ.

 

النباتات الخضراء

لا تقتصر مسببات الحساسية على النباتات فقط، حيث يسبب الهواء الطلق و العفن والحيوانات الأليفة حساسية الربيع.

 

البرد

يمكن أن تكون أعراض البرد الظاهرة ناتجة عن الحساسية وليس الرشح, حيث يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التمييز بين أعراض الحساسية ونزلات البرد، إلا أن ما يميز الحساسية هو عدم ارتباطها بالحمى واستمرارها لعدة أشهر.

 

 

تجنب المواد المثيرة للحساسية

لا يمكن للشخص التخلص من الحساسية إلى الأبد، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها لتفادي حساسية الربيع، على سبيل المثال الابتعاد عن الأعشاب والمزروعات وإغلاق نوافذ السيارة وتشغيل المكيف.

 

الحساية والسرير

يمكن أن يكون السرير ممتلئ بعث الغبار، وهي عبارة عن مخلوقات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تعيش في سرير النوم أو الوسادة و تتكاثر في أجواء الرطوبة والدفء وهي من أسباب إصابة الشخص بالحساسية.

 

 

التقليل من الحساسية

 يميل الكثير من الأشخاص للتقليل من الربو وحمى القش لكونه مجرد حساسية وليس مشكلة كبيرة، ولكن تجاهل الأمر قد يؤدي إلى تفاقم الوضع و خاصة لدى مرضى الربو.

 

المواد المثيرة للحساسية لا تظهر بنفس الوقت

 هناك أسطورة شائعة لدى الناس أن المواد المسببة للحاسية مثل العشب وحبوب اللقاح تظهر خلال الشهر نفسه، إلا أن حساسية اللقاح تظهر في منتصف مايو ومنتصف يوليو، بينما حساسية العشب في منتصف أغسطس.

 

ضرورة الحصول على الاستشارة  الطبية

عليكم بزيارة الطبيب لإجراء اختبار الحساسية ومعرفة ماهية الأمور التي تسبب الحساسية.

 

شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة