5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء

2017/03/02 م ، 3/6/1438هـ
5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء
خضروات

موقع ArabiaWeather.com- الموسم البارد، الذي ينتظر تمامًا خلف زاوية الخريف، يُنبئ أكثر من الرياح والأمطار - بقِصر النهار، ساعات ضوء أقل، ساعات نشاط بدني أقل وهجوم من قبل الفيروسات والأنفلونزا. ربما كان فصل الشتاء قصيرًا، نسبيًا، في دول الشرق الأوسط، ولكن يمكن أن يكون قاسيًا.

 

الشيء الذي يجب فعله مع قدوم الشتاء هو الاستعداد له لتفادي ضعف الجسم، السمنة أو الأمراض. فكيف يمكننا فعل ذلك بشكل صحيح؟

 

ابدأوا النهار مع احتساء شيء دافئ ومغذٍ

تأكدوا من أن تبدأوا النهار بشرب مشروب دافئ، على الأغلب ماء ساخن مع النعناع أو الليمون، لأنهما يساعدان الجسم على الاحتفاظ بحرارته الداخلية، ويساعدان الدم على التدفق كما يجب ويساعدان أجهزة الجسم على العمل كما يجب.

 

النشاط البدني

لا تدعوا الأمطار توقف روتين نشاطكم البدني والتمارين التي تمارسونها. تأكدوا من الخروج للجري عندما يتيح الطقس إمكانية فعل ذلك وإن كان ذلك غير متاح حاولوا تفعيل الجسد بأية طريقة ممكنة: اذهبوا للتمرن في أندية اللياقة، اصعدوا وانزلوا الدرج، قوموا بتمديد الجسم بشكل جيد بعد ساعات العمل في المكتب وحاولوا البقاء على أرجلكم بقدر الإمكان. ثابروا على الوقوف عن الكرسي في المقعد مرة كل ساعة، حركوا الجسد جيدًا، للسماح للدم بالتدفق وللعضلات بأن تسترخي والامتناع عن حالة القفز والتجمد. الجسد الذي يتحرك هو جسد سليم، الجهاز الهضمي الفعال هو جهاز سليم، وهذان الأمران مفيدان جدًا بالحفاظ على الوزن.

 

أكثروا من شرب السوائل

يحتوي الجسم على 70% من الماء، لذا حتى الشعور بأننا نحتاج للقليل من الماء، أو لا نعطش كثيرًا، الواقع هو أن كمية الماء الضرورية لنا في الشتاء توازي الكمية التي نحتاجها في الصيف.

بالإمكان بالطبع شرب الماء الساخن مع النعناع أو الليمون، الكمون أو أي نوع بهارات آخر تحبونه، إنما لا تخضعوا لإغواء تحلية الماء بالسكر أو العسل - هذه ليست استراحة قهوة، هذه عملية إمداد الجسم بسوائل دون سعرات حرارية.

 

دمج عناصر الغذاء الرئيسية بالوجبات

الصفة المميزة للشتاء هي المزاج المتعكر بعض الشيء، ينسب الكثيرون سبب ذلك إلى عدم حبهم للأمطار، البقاء في البيت، البرد - إلا أن هناك عامل رئيسي لذلك - تقلص عدد ساعات الضوء تتسبب بانخفاض نسبة السرتونين في الدماغ الذي يؤثر مباشرة على شعورنا.

 

هل تبحثون عن سبب زيادة السمنة في الشتاء؟ السبب ليس كآبة الشتاء بل "الأطعمة المؤاسية" - هل تعرفون هذا المصطلح؟ خبز أبيض ساخن، شوكولاتة بالطبع والطبيخ على أنواعه - كل هذه يتميز بها الصيف - هذه كربوهيدرات بسيطة ويوفر تناولها للجسم طاقة متيسرة وفورية وتزيد أيضًا نسبة السرتونين والشعور الجيد.

 

اهتموا بتناول الأرز الكامل، الذرة الكاملة، الخبز المصنوع من القمح الكامل، خضراوات الجذور البنية التي تُدفئ الجسم وتعتبر مؤاسية أيضًا بذات القدر دون أن يتسبب ذلك بتضرر القوام، هذه كربوهيدرات أفضل.

 

البروتينات هي جزء هام جدًا وأساسي للتغذية في الشتاء، بسبب مساهمتها ببناء مخزن المضادات الحيوية الضرورية لجهاز المناعة الذي يحارب طوال الوقت بالأجسام الخارجية - استهلاك البروتينات المتنوعة التي تتضمن اللحم الخالي من الدهون، التونا، الأجبان، الطحينة، أو بقوليات وهي هامة في كل وجبة، إلى جانب الكربوهيدرات والخضراوات.

 

ارتدوا الملابس الملائمة

عندما تبرد أجسامنا فإنها تبحث عن طريقة لموازنة درجة الحرارة الداخلية، وما العمل إذا كان الجسم باردًا من الخارج ومن الداخل؟ عندما لا نكون مُدركين لحاجة الجسم الأساسية للدفء فإن النية تتجه دائمًا إلى مد اليد لالتقاط كعكة من المرطبان، أو الكعكة العطرة في المكتب أو أي شيء آخر - حتى وإن لم يشعر الجسم بالجوع أبدًا.

 

دائمًا عند الخروج من البيت يجب ارتداء ملابس ملائمة لبرنامجكم اليومي - ملابس "بطريقة البصلة"، بطبقات، حيث يمكن ارتداء الملابس وخلعها حسب ظروف الطقس أو ضبط درجة الحرارة في حيز مكيف تكون هي الطريقة الأفضل للحفاظ على توازن حرارة الجسم وعلى طبيعة الملابس طوال الفصل.

 

شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة