الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/30 م ، 1438/03/10هـ
الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية
الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية

 

موقع ArabiaWeather.com- تحتوي المملكة العربية السعودية على درجة عالية من التنوع في مظاهر الحياة البرية وذلك نظراً لمساحتها الكبيرة المُترامية الأطراف والتنوع التضاريسي والمناخي من منطقة إلى أخرى، ومع اعتدال الأجواء وتوجه المواطنين والمُقيمين بالمملكة نحو البراري للتخييم والمكشات تبرز بعض المخاطر التي قد تهدد زوار الصحاري، ولعل أبرز هذه المخاطر تكمُن بالأفاعي السامة والقاتلة التي يكثر انتشارها في صحاري المملكة.

دعونا نستعرض سوياً الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي المملكة.

 

1- الكوبرا العربية 

وهي من أشد الثعابين المُنتشرة في صحاري المملكة خطورة على الإطلاق، فهي قادرة على قتل رجل ناضج بوزن 70 كجم من خلال حقنه بجرعة بسيطة من السُم تُقدر بـ 15 ملجم.

 

إسمها العلمي "haje" أما محلياً فقد أطلق عليها أهالي المناطق الجنوبية من المملكة عدداً من الأسماء كان منها أم حوة أو الحنش، وغالباً ما تتواجد بكثرة بالقرب من الأراضي الزراعية ومواقع البرك المائية، وتمتاز عن غيرها من الأفاعي بقدرتها العالية على السباحة.

 

ولعل من مُميزاتها كذلك مقدرتها على نفخ رقبتها لتُكوّن ما يُعرف بالقلنسوة، ويُضاف إلى ذلك قدرتها على رفع الثلث الأمامي من جسمها بهدف إخافة خصومها.

 

 

2- الأفعى المُقرنة

 
وهي ثاني أكثر الأفاعي التي تعيش على أرض المملكة خطورة، وذلك نظراً لدرجة سُميتها العالية، فهي قادرة على قتل رجل بالغ بعد حقنه بحوالي  40 ملجم من السُم.

 

يُطلق عليها علمياً إسم " gasperetii"، أما محلياً فتسمى بالأفعى المقرنة أو "أم جنيب"، وجائت التسمية الأولى من كون هذا النوع من الأفاعي يمتاز بوجود قرنين صغيرين يعلوان رأسه، أما التسمية الثانية فجائت من طبيعة حركتها الجانبية والتي تُميزها عن غيرها من الأفاعي.

 

غالباً ما ينحصر ظهورها في الصحاري الرملية من المملكة، وهي من الكائنات ذات المعيشة الليلة، ويتراوح طولها بين الـ 70 والـ 80 سم.

 

 

3- الأفعى النفاثة: 

وجائت التسمية من كونها تعمل على ملئ جوفها بالهواء ثم تخرجه بقوة لتُصدر صوت نفخٍ مرتفع وذلك عند مواجهتها لأي خطر مُحتمل بهدف إخافة عدوها.

 

أسمها العلمي "arietnas" وهي من الأفاعي ذات السمية العالية، فهي قادرة على قتل رجل بالغ بـ 90 ملجم فقط من سمها، ويعمل سُمها على تدمير كريات الدم في جسم الإنسان.

 

وتتغذى هذه الأفاعي على ما تستطيع إلتقاطه من ضفادع وسحالي وأرانب وأسماك، وغالباً ما تتواجد قرب البرك والمُستنقعات.

 

 

4- الصل الأسود 

واسمها العلمي " walterinnesia" أما محلياً فتسمى باليام أو الصل، وتشتهر بلونها الأسود ذو اللمعان الشديد، ويصل طوله في بعض الأحيان إلى أكثر من المتر.

 

تعتبر من الأفاعي الخطرة التي تعيش على أرض المملكة، فتركيبة سُمها قادرة على إحداث خلل كبير بالجهاز العصبي لجسم الإنسان الأمر الذي يؤدي إلى الشلل ومن ثم الوفاة.

 

وتعيش هذه الأنواع من الأفاعي في البيئة الصحراوية السهلية بشكل عام، يقتات بشكل عام على صغار الضبان التي تُعد الوجبة المُفضلة بالنسبة له، ويُعتبر من الكائنات الليلية التي لا تظهر في ساعات النهار.

 

 

5-الثعبان الأسود 

يطلق عليها علمياً إسم ""atractaspis أما محلياً فتُسمى الحنش الأسود، هي من ذوات اللون الأسود الامع، ويصل طولها في بعض الحالات إلى مايُقارب الـ 80 سم.

 

يتواجد هذا النوع من الأفاعي في البيئات الصخرية والمرتفعات الجبلية، وتم رصده كذلك في عدد من المناطق الزراعية، ويقضي معظم أوقاته تحت سطح الأرض ولا يظهر على السطح إلا في أوقات قليلة من الليل 

 

واشارت الدراسات الصادرة عن مراكز الابحاث أن الجرعة القاتلة لفئران التجارب تبلغ 0.0075 ملجم.

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة