بالصور.. تأثيرات المُنخفض الجوي العميق طالت ملايين الكيلومترات المُربعة

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2018/01/20 م ، 03/05/1439هـ
بالصور.. تأثيرات المُنخفض الجوي العميق طالت ملايين الكيلومترات  المُربعة
بالصور.. تأثيرات المُنخفض الجوي العميق طالت ملايين الكيلومترات المُربعة

طقس العرب – عمر الدجاني – عاشت أجزاء واسعة من بلاد الشام ومصر والعراق والسعودية يومي الخميس والجُمعة، على وقع تأثير منخفض جوي عميق مُترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة وقُطبية المنشأ، في مشهد اعاد لفصل الشتاء هيبته في المنطقة.

 

إغلاق الموانئ                                        

عُمق المُنخفض الجوي عمل على هبوب رياح شديدة على كُل من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ومصر، وهو ما تسبب في اضطراب البحر المتوسط بشكل شديد ، وارتفاع الأمواج لعدّة أمتار، وهو ما دفع إلى إيقاف عمل الموانئ بشكل تام في سوريا، حيثُ أغلقت جميع الموانئ السورية عملها  بسبب الأحوال الجوية السائدة وذلك في مُحافظات طرطوس واللاذقية.

كما دفعت العاصفة السلطات المصرية إلى إغلاق موانئ بور توفيق والزيتيات، كما أغلقت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ميناء الأدبية، وذلك بسبب اضطراب البحر بشكل خطير على الملاحة البحرية.

المد البحري المرافق للعاصفة يجتاح سواحل بورسعيد في مصر - عبر شبكة طقس

 

 

سرعة الرياح لامست 130 كم/ساعة في الأردن

في الأردن، وصلت تأثيرات المُنخفض الجوي مع ساعات ليلة الخميس/الجُمعة، وترافق دخول الحالة الجوية مع رياح شديدة وصلت سُرعة هبّاتها في محطّات الرصد الجوي في العاصمة عمّان إلى ما يُقارب 130 كم/ساعة، وهو ما تسبب في أضرار مادية مُختلفة، تراوحت ما بين سقوط الأشجار واللافتات الإعلانية على الطرقات، وسقوط الجدران وأجزاء من الأبنية على المركبات، دون وقوع إصابات بشرية.

 

في حين تعرّضت مناطق البادية لعواصف رملية قوية تسببت في انعدام الرؤية الأفقية على طريق عمّان –العقبة الصحراوي وأجزاء واسعة من محافظة معان.

جانب من الأضرار المادية التي تسببت بها الرياح العاتية في العاصمة الأردنية عمّان

 

ثلوج كثيفة على الجبال اللبنانية تساهم في افتتاح موسم التزلج

وتعرضت المناطق الجبلية في لبنان إلى تساقُط كثيف للثلوج تسبب في إغلاق الطرقات الجبلية وتعطيل الدراسة في العديد من البلدات الجبلية، وتدخلت قوى البلديات والدفاع المدني بالجرافات لفتح الطرقات.

 

وأعلنت العديد من مراكز التزلج فتح أبوابها للزوار اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع للاستمتاع برياضات التزلج وذلك بعد تراكم الثلوج بشكل كبير وكافي في أغلب المناطق الجبلية.

 

في حين شهدت المرتفعات الجبلية العالية في سوريا تراكماً للثلوج في جبال الساحل السوري وريف دمشق، حيثُ وصل ارتفاع الثلج في بلودان وما حولها لما يقارب 20 سنتيمتراً.

كما شهدت المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في الأردن وفلسطين، تساقُطاً لثلوج خفيفة، تراكمت بشكل محدود دون تعطيل مظاهر الحياة العامة.

 

وتداول بعض مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعض الصور التي تفيد بتساقُط الثلوج بشكل خفيف ومحدود في منطقة طريف شمال السعودية.

جبال لبنان استقبلت حصة ممتازة من الثلوج - عبر صفحة Lebanon Weather Forecast

ثلوج جبال الطفيلة - الرشادية في الأردن

 

 

كميّات أمطار كبيرة تُنقذ الموسم المطري والزراعي

المُنخفض الجوي ترافق مع هُطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة شملت أجزاء واسعة من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وساهمت في تعويض النقص في كميّات الأمطار مُنذ بداية الشتاء الحالي.

 

وقد تجاوزت كميات الأمطار حاجز الـ 100 مليمتر في أجزاء واسعة من الساحل السوري ولبنان، في حين بلغت ما بين 40-50 مليمتراً في الأردن وفلسطين، وهو ما يُشكل تقريباً 10% من الموسم المطري.

جانب من امطار وفيضانات الساحل السوري - عبر صفحة طقس الساحل السوري

من أمطار عجلون - الأردن

 

عواصف رملية وتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية

الرياح الشديدة المرافقة للمنخفض الجوي ضربت شمال السعودية والعراق ومصر أيضاً، ما تسبب في نشوء عاصفة رملية واسعة النطاق، ضربت مصر أولاً وتسببت في تدني مدى الرؤية الأفقية في مطار القاهرة إلى أقل من 1000 متر، وفي مرسى مطروح إلى أقل من 200 متر وهو ما تسبب في إرباك حركة الملاحة الجوية.

 

كما نشأت عاصفة رملية واسعة النطاق في شمال السعودية والعراق، ضربت مناطق الجوف والحدود الشمالية وتسببت في تدني مدى الرؤية بشكل كبير لما دون الـ 200 متر، وتتوجه موجة الغبار تدريجياً لتشمل أجزاء من الكويت شرق ووسط السعودية، إضافة إلى قطر والبحرين خلال الـ 24 ساعة القادمة.

 

موجات الغبار تجتاح شرق ووسط السعودية

من تأثيرات الغبار على شمال السعودية

 

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة الجديدة