جفاف البشرة في فصل الشتاء.. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

أيمن صوالحة
أيمن صوالحة
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات المملكة الأردنية الهاشمية
2018/02/06 م ، 1439/5/20هـ
 جفاف البشرة في فصل الشتاء..  أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه
تعبيرية

طقس العرب- يمتاز فصل الشتاء عادةً بانخفاض درجات الحرارة وظهور الغيوم وبانخفاض قيم الاشعاع الشمسي الواصلة لسطح الأرض بما فيها الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالجلد، مما قد يوفر حماية لجسم الإنسان منها.

 

لكن، قد يترافق ذلك بانخفاض قيم الرطوبة النسبية في الجو وإجراءات يقوم بها الإنسان من أجل تدفئة جسمه، التي من شأنها أن تسبب جفافًا إضافيًا في الجلد، وقد تُساهم هذه العوامل في ظهور أو تحفيز "هجمات" بعض الأمراض الجلدية المعروفة كالأكزيما.

 

ما هي النصائح الطبية التي نستطيع من خلالها تخفيف مشكلة جفاف الجلد في فصل الشتاء؟

 

- استشارة طبيب الأمراض الجلدية، من أجل التأكد من سبب هذا الجفاف في الجلد، واستثناء بعض الأمراض الجلدية أو حتى الباطنية المسببة له، حيث يقوم الطبيب المختص بكتابة "وصفة طبية" مناسبة بحسب طبيعة وأسباب الجفاف لدى الشخص. تشمل، على الأقل، إضافة كريمات "مُرّطبة" نوعية، وتحديد كيفية وتكرار وضعها على الجلد لفترة زمنية محددة.

 

- في الأجواء المشمسة شتاءً، يجب وضع "واقي من أشعة الشمس الضارة"، حيث وبخلاف ما هو مُتعارف، تستمر الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالوصول إلى الأرض بالرغم من تراجع قيمها مقارنة بفصل الصيف، ولما لـ"واقي الشمس" من فوائد إضافية بضمان ترطيب الجلد لفترات أطول خلال النهار.

 

- في بعض الحالات الشديدة من جفاف الجلد، ننصح بإضافة جهاز Humidifier وهو جهاز يقوم بتبخير الماء لزيادة نسب الرطوبة داخل المنزل. حيث تقوم أجهزة التدفئة وخاصة المركزية بتقليل نسب الرطوبة في المنزل إلى حد كبير، وما لذلك من أثر في زيادة جفاف الجلد، إذ تقوم الحرارة المرتفعة نسبيًا بفعل التدفئة وقلة الرطوبة النسبية، على حدوث "اعتلال" في تكوين بعض الأحماض الدهنية في البشرة، وبالتالي جعلها أكثر جفافًا.

 

- ننصح بعدم الاستحمام اليومي وبمياه حرارتها دافئة لفترة تزيد عن 15-20 دقيقة، كذلك ننصح بإضافة الكريمات المُرطبة فورًا بعد الاستحمام.

 

- وفي كامل أوقات السنة، ننصح بشرب كمية الماء المناسبة لكل شخص وفقًا لحاجاته اليومية، كذلك بالإكثار من تناول الخضار والفاكهة، لما لها من الأثر الإيجابي بوقاية الجلد من الجفاف.

 

وينبغي الحفاظ على رطوبة الجلد في الأجواء الباردة والجافة، ما قد يساهم بالتخفيف من وطأة وتكرار "هجمات" الأمراض الجلدية التي تزداد شتاءً عادة مثل الإكزيما أو الصدفية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود