لماذا نمرض في فصل الشتاء؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/22 م ، 1439/05/05هـ
لماذا نمرض في فصل الشتاء؟
لماذا نمرض في فصل الشتاء؟

موقع طقس العرب - لا شك أنه من الصعب الهروب من سيلان الأنف والتهاب الحلق في فصل الشتاء، فهذه معاينة صحية صادرة عن هيئة “الصحة العامة في فرنسا” التي تشير إلى أن “انخفاض درجات الحرارة غالبًا ما يصاحبه زيادة في الأمراض المعدية، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا، أو التهاب المعدة والأمعاء”. فللبرد مسؤولية في هذه الحال. ولكن ما هي الآليات؟ هذا ما يجيب عنه العلماء المختصون.

 

 

 انتقال العدوى

يقول تقرير لمعهد الرصد الصحي الفرنسي، إننا في فصل الشتاء نفضل أن تبقى في جو دافئ ! والواقع أن تكدس الناس في الأماكن الضيقة وسوء التهوية (بسبب البرد) “يزيدان من خطر انتقال العدوى”، إذ تنتقل الفيروسات بسهولة أكبر (عن طريق السعال والعطس …) بسبب تجاور الناس واحتكاكهم في الأماكن العامة المزدحمة، مثل: المحلات التجارية والمطاعم ووسائل النقل العام 

 

 

الجهاز المناعي

في فصل الشتاء، حسب تقرير مجلة دوكتيسيمو الصحية، يَضعُف جهازنا المناعي. البرد يُبطئ نشاط الخلايا واستجابة جسمنا للهجمات الخارجية. وهو ما يمنح الوقت الكافي للفيروسات بأن تستقر في أجسامنا. ويضاف إلى ذلك نقص النور الطبيعي الذي يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين D (لأن التعرض لأشعة الشمس يسمح للبشرة بصنع فيتامين D ). هذا الفيتامين يقوي جهاز المناعة.

 

 

الفيروسات أكثر مقاومة

الفيروسات والبكتيريا يقاومان البرد بشكل ملحوظ، فهي مجهزة بقشرة (طبقة واقية) تزداد سمكًا عندما تنخفض درجات الحرارة، وبالتالي فهي على هذا النحو محميّة.

 

يؤكد العلماء أن النور الطبيعي -أيضًا- يلعب دورًا في فترة حياة الفيروسات، إذ يتم تدمير الفيروسات بواسطة الأشعة فوق البنفسجية. ولذلك فإن عدم وجود نور في الخريف والشتاء يسمح لهذه الفيروسات بالعيش لفترة أطول.

 

 

البرد والجهاز التنفسي

من خلال دخوله إلى الأنف يصير الهواء البارد أكثر دفئًا بشكل طبيعي من قبل الأغشية المخاطية الأنفية، هذا الاحترار يرطب الهواء ويُحدث “سيلان” الأنف، وهكذا يجف الغشاء المخاطي للأنف فيحمي ضد الفيروسات بشكل أقل فاعلية، ومن هنا هذه الأخيرة يمكن أن تخترق الأنف بسهولة أكبر.

 

 

وهناك تأثير آخر للهواء البارد والجاف: رُذيذات الفيروسات الغنية (وهي قُطيرات تنبعث من السعال أو العطس عند الأشخاص المرضى) تبقى معلقة لفترة أطول بكثير. وبالتالي فإن خطر العدوى يزداد بشكل كبير.

 

 

كما توضع الشعب الهوائية -أيضًا- على المحك، الهواء البارد والجاف الذي يرافقه يُسبّب ركود الجسيمات الدقيقة في التلوث الجوي، وبالتالي يتضاعف تعرّضنا لهذه الجسيمات. ومن المعروف أن تلوث الغلاف الجوي والتلوث في الأماكن المغلقة (بسبب نقص التهوية) جد سيئ بالنسبة للقصبات الهوائية، فهي، كما أوضح الدكتور لوك دي سان مارتن بيرنوت في عام 2011 في مجلة Pour la science. إذ تتهيج؛ ما يزيد من عدد بروتينات إيكام-1 ICAM-1 ، أي “الأقفال” التي تدخل من خلالها الفيروسات الأنفية إلى الخلايا وتصيبها “.

 

 

لحماية نفسك من الفيروسات، غطّ نفسك بشكل جيد، وقم بتهوية البيت كل يوم، مع اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع شرور الشتاء.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة