ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/10/20 م ، 1440/2/12هـ
ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟
الندى

طقس العرب- تشهد الأرض العديد من الظواهر الجوية التي تختلف من مكان لآخر ومن وقت لآخر، كالضباب والأمطار والثلوج والبرد وغيرها، وجميعها تعتمد على الماء  وعلى تحولاته من حالة إلى أخرى.

 

بداية، لا بد من معرفة أن الماء يتواجد في الغلاف الجوي بثلاث حالات هي: الصلبة والسائلة والغازية، إلى جانب قدرته على التحول من حالة إلى أخرى، من ضمن هذه التحولات الهامة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطقس والحالات والظواهر الجوية على الأرض، عمليتا "التكاثف" و"التبخر".

 

ويُعرف "التكاثف" بأنه عملية تحول بخار الماء "في الحالة الغازية" إلى الحالة السائلة "قطيرات من الماء"، ويؤدي ذلك إلى إطلاق طاقة حرارية نحو الهواء المحيط والتي تكون بالبداية على شكل طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

أما التبخر، فهو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية (يتحول إلى بخار ماء)، وتحتاج هذه العملية إلى طاقة حرارية محسوسة تتحول إلى طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

 وللتكاثف مظاهر عدة، تعتمد على  الحالة الجوية، منها:

 

 تكّون الندى

يلاحظ الكثير من الناس في ساعات الصباح الباكر قطرات من الماء على الأزهار وأوراق النبات وأسطح الزجاج والسيارات وغيرها.

 

تسمى هذه الظاهرة بـ "الندى"، وهو عبارة عن تكاثف بخار الماء الموجود في الجو إلى الحالة السائلة على الأسطح، سواء كانت معادن أو أوراق الأشجار أوالسيارات وغيرها، وذلك عندما يبرد الهواء في ساعات الليل والفجر.

 

 تكّون الصقيع

وهو مشابه لما يحدث في تكوين الندى، إلا أن الاختلاف يكمن في درجات حرارة الأسطح والتي تكون أقل من الصفر المئوي؛ مما يؤدي إلى تحول بخار الماء مباشرة إلى بلورات جليدية.

 

تكون الضباب

يحدث عندما يصبح الهواء مشبعًا تمامًا ببخار الماء؛ مما يؤدي إلى حدوث التكاثف الذي يكون على شكل قطيرات صغيرة في الهواء تعمل على تشكل طبقة من السحب الملامسة للأرض وحصول ظاهرة الضباب.

 

تكون الغيوم

يتشابه مع عملية تكون الضباب، إلا أن الفرق يكون في أن تشكل الغيوم يحدث في طبقات الجو الأعلى والتي لا تلامس سطح الأرض، وتتكون الغيوم من قطيرات الماء الصغيرة وكذلك الكريستالات الجليدية، علما بأن قطيرات الماء تتواجد في الحالة السائلة حتى درجة حرارة -17 مئوية داخل الغيوم.

 

ولتشكل الغيوم والضباب، يجب أن تتواجد أنوية التكاثف "وهي جسيمات صغيرة عالقة في الجو  مثل ذرات الغبار". ويوجد عدة أنواع وأشكال للغيوم والضباب في الغلاف الجوي، وذلك يعتمد على طريقة التكاثف ودرجة الحرارة وسرعة الرياح وطبيعة الأرض والطبوغرافية  "الجبال، الوديان، المدن، البحار ، الشواطئ، السهول".

 

الأمطار والثلوج والبرد

تعتبر مظهرًا من مظاهر التكاثف في الغلاف الجوي والذي ينتج من الغيوم الكثيفة في طبقات الجو، وكما ذكرنا أن الغيوم تتكون من قطيرات ماء صغيرة وكريستالات جليدية، حيث تتحد هذه الكريستالات الجليدية والقطيرات مع بعضها وتتكون الثلوج وقطرات المطر التي تسقط نحو الأرض بفعل الجاذبية. ويكون للهطول عدة أشكال، منها: المطر والثلج وحبات البرد وجميعها يعتمد على طبيعة الغيوم ودرجات الحرارة.

 

وهذه المظاهر للتكاثف تدل على أهمية بخار الماء بشكل كبير للحفاظ على درجات الحرارة لتبقى معتدلة في الغلاف الجوي وكوكب الأرض بشكل عام.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة الجديدة