منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/01/18 م ، 1439/05/02هـ
منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية
منخفض عاصف وعميق يضرب منطقة شرق المتوسط والجزيرة العربية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر منطقة الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية يومي الخميس والجمعة 18 و19 يناير / كانون ثاني، بمنخفض جوي يصنف على أنه "عالي الفعالية وقوي" ويترافق مع اضطرابات جوية واسعة النطاق.

 

وفي التفاصيل، فيتمركز منخفض جوي عميق مع ساعات نهار الخميس (ساعة اعداد هذا التقرير)، الى الجنوب من الأراضي التركية وبقيم ضغط جوي تقارب 990 مليبار، مرافق لتأثير كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ.

 

 

ومن الجدير ذكره أن اندفاع هواء قطبي شديد البرودة متوافق مع منخفض جوي في طبقات الجو كافة، نحو مناطق أكثر دفئاَ، ذلك من شأنه ان يؤدي الى ازدياد تقارب خطوط الضغط الجوي، مما يعني ازدياد لافت على حركة الرياح السطحية لتتحول الأجواء عموما الى عاصفة.

 

بلاد الشام ومصر .. اضطرابات جوية واسعة النطاق

 

وتضرب منطقة الشرق الأوسط كتلة شديدة البرودة ومنخفض جوي عاصف نهار الخميس، يؤدي الى هبوب رياح قوية مع هبات عاتية وتشكل سواحل مصر الشمالية إضافة الى المناطق الوسطى من مصر بما فيها القاهرة، وعموم منطقة بلاد الشام.

 

ويتوقع أن تصل سرعة بعض هبات الرياح الى أكثر من 100 كم/ساعة ويصاحب ذلك أمواجاً تصل الى حدود 5-7 أمتار حيث يحذر من الاضطراب الشديد في البحر.

 

وبالتزامن مع ذلك الأمر، تؤدي الرياح النشطة الى اثارة الغبار والذي قد يكون كثيفا ومعيقا للسير على الطرقات على بعض سواحل مصر مثل مطروح، فيما يمتد هذه الغبار الى المناطق الداخلية من مصر ربما تشمل القاهرة مع ساعات مساء الخميس.

 

أما في بلاد الشام، فتهب رياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة، تعمل على اثارة الاتربة والغبار بحدة متوسطة وذلك في مناطق البادية الأردنية والسورية، وبالتالي ينصح بالحذر عند القيادة على الطرق الصحراوية عند هبوب الغبار.

 

وتترافق الحالة الجوية بالأمطار الغزيرة وهبوب العواصف الرعدية والتي ستشمل الساحل السوري إضافة الى أغلب مناطق لبنان وفلسطين والأردن، فيما تتساقط الثلوج ليلة الخميس وصباح الجمعة فوق المرتفعات الجبلية العالية إضافة الى مناطق البادية شرق الأردن.

 

 

الجزيرة العربية .. كتلة باردة تجلب موجة كثيفة من الغبار تشمل السعودية والكويت وأمطار متفرقة في شمال وغرب السعودية

 

وتتأثر المملكة العربية السعودية بالكتلة الباردة مع ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة، وترتفع فرص الأمطار المتفرقة على أجزاء من الحدود الشمالية والجوف (خاصة طريف والقريات) إضافة الى أجزاء من تبوك والمنطقة الجنوبية الغربية.

 

وتهب اعتبارا من ساعات صباح الجمعة على المنطقة الشمالية، رياح قوية السرعة مع هبات عاتية تصل الى حدود 90-100 كم/ساعة حيث تتأثر بها الجوف والحدود الشمالية.

 

يتزامن ذلك مع تشك منخفض جوي سطحي بالقرب من الكويت وجنوب العراق، يعمل على تشكل جبهة هوائية جافة تؤثر على حائل وأجزاء من الحدود الشمالية إضافة الى منطقة القصيم والرياض والشرقية وصولا الى أغلب مناطق الكويت.

 

وفي علم الأرصاد الجوية، فإن الهواء البارد هو من يحل مكان الهواء الدافئ في الجبهة الهوائية الباردة، ذلك يعني أن الرياح الباردة ستعمل على تشكل نقاط أو مصادر اثارة الغبار مع ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة لاسيما الأجزاء الشرقية من الجوف والحدود الشمالية وربما شمال حائل.

 

وتدريجيا أثناء ساعات الصباح المتأخر والظهيرة، تتحرك الجبهة الباردة نحو الشرق والجنوب الشرقي وتهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومثيرة للغبار على مناطق أوسع، حيث تشمل القصيم والرياض وأجزاء من الشرقية بما فيها سواحل الدمام والجبيل وصولا الى الكويت.

 

تركيز الغبار في الأجواء متوقع أن يكون قوي وكثيف، لاسيما الكويت إضافة الى حفر الباطن وعموم منطقة القصيم وأجزاء من غرب وشمال الرياض والنصف الشمالي من الشرقية بما في ذلك سواحل الدمام والجبيل والخفجي، حيث يحتمل أن ينخفض مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق الى 1000-500 متر فقط.

 

ومع ساعات المساء والليل، يتحول اتجاه الرياح في المنطقة الوسطى من السعودية الى شمالية غربي، وهو ما قد يدفع بالمزيد من الغبار المتواجد شمالا نحو تلك المناطق والذي بدوره قد يطال أجزاء من العاصمة الرياض بحدة خفيفة الى متوسطة أحياناً.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة الجديدة