نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/21 م ، 1439/0/04هـ
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

موقع طقس العرب - من المعروف جيدا فإن الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن إدخال الأكسجين إلى خلايا الجسم لتقوم بأداء وظائفها وإخراج ثاني أكسيد الكربون في اللحظة نفسها. ولكن مع استمرار البرودة الشديدة، يزداد عدد الناس الذين يتجهون للمستشفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسي. إذن، لماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من أي فصل آخر؟ وكيف يمكن أن نحافظ على صحة الجهاز التنفسي؟ 
إن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان عديدة ومتنوعة، وتكثر في فصل الشتاء بسبب الرياح الباردة والهواء الجاف والاختلاف الكبير فى درجات الحرارة بين الأماكن المغلقة والهواء الطلق. ولذلك يتعرض الإنسان لتغيرات في درجات الحرارة بسهولة، مما يُضعِف جهاز المناعة في الجسم، ويصبح من السهل على الفيروسات والبكتيريا مهاجمة الجسم والتسبب بهذه الأمراض. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي؟ هناك العديد من النصائح التي تسهم في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ومنها:

 

أولا: يجب تجنب التعرض لاختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فهي تسبب نزلات البرد خاصّة في فصل الشتاء، مثلا عند الخروج من الحمام بعد أخذ دش دافئ إلى غرفة باردة، أو الخروج من المنزل الدافئ إلى الخارج. 

 

ثانيا: من الأفضل التنفس من الأنف، وليس من الفم، إلا في بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب احتقان الأنف. فالأنف هو المسار الطبيعي لإدخال وإخراج الهواء ويقوم بتنقيته. وعند التنفس من الفم يصل الهواء إلى الشعب الهوائيّة دون تنقية. ولذا من الأفضل التنفس من الأنف بدلا من الفم لتدفئة الهواء الذي يدخل إلى الجسم وتنقيته.

 

ثالثا: يجب العناية بالنظافة الشخصيّة، حيث إن معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر، وذلك من خلال غسل اليدين جيّداً باستمرار وقبل تناول الطعام، وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونون مصابين بالمرض.

 

رابعا: من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وبكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين، ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن أجسامنا تحتاج في فصل الشتاء تحديدا إلى تناول المشروبات الدافئة فهي من أهم ما يمد الجسم بالطاقة في أثناء العمل أو الدراسة، بل وتساعد في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الشتاء عموما. فمن الأفضل تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجيبل مرارا، حيث إنها تمنح الدفء وفي نفس الوقت تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أوالكحة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

فلسطين مناطق فلسطين

نابلس رام الله الخليل غزة طولكرم سلفيت قلقيلية خان يونس يطا حلحول جنين أريحا طوباس بيت لحم القدس الشريف رفح بئر السبع خليج العقبة حيفا يافا طبريا عكا الناصرة الخضيرة اللد الرملة أشدود عسقلان صفد بيسان ديوك العوجا مخيم عقبة جبر مقام النبي موسى النويعمه حرة راهط أرطاس بيت جالا بيت ساحور بيت فجّار دار صلاح حوسان خربة الدير خربة بيت تعمر الخضر زعترة مخيم الدهيشة مخيم بيت جبرين مخيم عايدة نحّالين وادي فوقين شطه الطيرة المرصص أم الفحم برطعه برقين جلبون جلقموس رابا زاوية زبوبا سيريس صانور عانين عجة عربونه عرقه عرانه عنزه فقوعه الفندقومية قباطية كفر دان كفر راعي كفر قود مسلية ميثلون مصمص زبابده اليامون يعبد اجزم إعبلين أبوشوشة صرفند الطنطورة الطيرة عتليت قنير قيسارية كفر لام الكفرين ياجور إذنا الجبعة خاراس الدوايمة دوره ريحيا زيتا السموع صوريف الظاهرية القبيبة ابو قش بلعين بيت ريما بيتونيا البيره بيرزيت بدرس ترمسعيا جفنا جمالا خربة مسمار دورا القرع دير جرير دير دبوان رمون رنتيس سلواد سنجل شبتين شقبة صفا عارورة كوبر قبية نعلين برفيليه بشيت بيت نبالا جمزو الحديثة دير طريف صرفند الخراب قزازة اللطرون يبنه حطين سمخ عيلبون لوبيا الجش الخالصة دلاته المناره إكتابا بلعه بيت أمين بيت ليد جلجولية جيوس حبله عكابا رامين سفارين شوفه شويكة صيدا طيرة بني صعب عتيل عزون علار فرعون كفر اللبد كفر ثلث نزلة عيسى أبو سنان بقيعة بيت جن ترشيا جت الرامة سجور سخنين كابول كسرا مجد الكروم معليا يركة بني سهيلة بيت لاهيا جباليا مخيم خان يونس خزاعة دير البلح الشيخ رضوان عبسان الكبيره مخيم دير البلح مخيم رفح نزله نصيرات ابو ديس بئر نبالا بتير بدو بيت اجزا بيت دقو بيت سوريك جبع الرام رفات شرفات شعفاط صور باهر عناتا العيزرية عين رفات عين كارم قلندية كفر عقب مخيم شعفاط مخماس اوصرين اسكاكا اجنسنيا اماتين بديا بردله بزاريا بلاطه بورين بيت امرين بيت دجن بيت فوريك برقه تلفيت تياسير جماعين جيت حجا حواره دير استيا دير بلوط دير شرف روجيب الزاوية زواتا سبسطية سرطه سنيريا طلوزه طمون عزموط عصيرة القبيله عقربه عقابه عورتا عوريف عينابوس فرخة قبلان قريوت قوصين كفر الديك كفر قدوم كفر قليل اللبن الشرقية مادما مرده الناقورة ياسوف ياصيد يتما اكسال البعينة دبورية سولم عزير عيلوط عين ماهل كفر كنا كفر منده ناعوره رنتية ساقية سراونه يازور عابود عنبتا بيت أمر عرابة العفولة